عدد الضغطات : 3,257عدد الضغطات : 2,167
عدد الضغطات : 3,160عدد الضغطات : 1,559
عدد الضغطات : 2,938عدد الضغطات : 1,128
عدد الضغطات : 2,415عدد الضغطات : 1,257



العودة   منتديات أقلام حرة > ▪ـ‗ৣღ.أَقْلَام الْأُسْرَة وَالْمُجْتَمَع.ღৣ‗ـ▪ > شبابُ الأمه
الإهداءات
مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ
تذكر أن الله يراك
يمنع كتابة كلمات الوداع والغزل الصريح لشخص - يمنع وضع روابط المواقع وأكواد التحويل
والتي لن تعمل وستسبب ايقاف عضويتك

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-Jan-2009, 03:22 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
رحــــــــال
اللقب:

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رحــــــــال

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 459
المشاركات: 9,167 [+]
بمعدل : 4.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 46
 






التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رحــــــــال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : شبابُ الأمه
B18 كن ميكانيكياً بنفسك

بسم الله الرحمن الرحيم

من هنا ابداء معكم مشاكلكم المكانيكيه التى تواجهونها في كل الاوقات والتى تدعي الى وجود مهندس اجنبي يهندسها ويصلح ذلك الخراب الناتج عن مركبتك


ناقل الحركة
Gear


جميع مكائن السيارات لا تستطيع اجتياز رقم معين من الدورات في الثانية دون الانفجار وهو ما يسمى بالخط الأحمر, كذلك جميع المحركات لها أقصى عزم وأقصى قوة أحصنة في مدى معين من دوراتها.
وهذا هو دور ناقل الحركة:
المحافظة على هذا المدى المعين من الدورات, التي يكون فيها العزم وقوة الأحصنة عند أكبر مقدرة, وذلك على السرعات المختلفة للمحرك, لتحقيق أفضل أداء للمحرك.
وكذلك إبقاء المحرك تحت الخط الأحمر.





ناقل الحركة هو الجزء الأحمر الذي ينقل حركة المحرك إلى الدفرنس عن طريق عمود الدوران
الجزء الذهبي هو الكلتش يربط المحرك بالناقل للحركة

شرح مبسط عن طريقة عمل ناقل الحركة اليدوي:

الجزء الأخضر قادم من الماكينة عن طريق الكلتش و هو عبارة عن قطعة واحدة مكونة من عصا وترس. الكلتش هو الجهاز الذي يربط ويفصل المكينة و ناقل الحركة عن بعضهما. عند ضغط دواسة الكلتش تنفصل المكينة عن ناقل الحركة وعند إطلاق دواسة الكلتش ترتبط المكينة بناقل الحركة.
الجزء الأحمر عبارة عن تروس وعصا كقطعة واحدة. وهي مرتبطة مباشرة مع الجزء الأخضر عن طريق ترسين متقابلين. وبذلك إذا كان الجزء الخضر يدور فالجزء الحمر يدور أيضا.
العمود الأصفر هو عمود الدوران وهو الذي ينقل الحركة للعجلات عن طريق الدفرنس, فإذا كان العجلات تدور فعامود الدوران يدور كذلك (ويسمى عمود الكردان).
التروس الزرق مثبتات على عمود الدوران, لكن لا يؤثرون على حركته. بمعنى إذا أطفئ المحرك وتحركت السيارة فالعجلات تدور ويدور كذلك عمود الدوران لكن تظل التروس الزرق وكذلك الجزء الأحمر عديمة الحركة.
الـ Collar وهو الطوق ذو اللون البنفسجي أو الموف. وهو عبارة عن ترس مسسن من الجانبين (نوع من أنواع التروس تسمى Dog Teeth ). وهو مرتبط مباشرة بالعمود الأصفر (عمود الحركة). بحيث إذا تحرك الطوق تحرك العمود و العكس صحيح. هذا الطوق ينزلق لأحد الجانبين بحيث تتراكب تروسه مع تروس أحد الترسين الأزرقين.



وهذه صورة لناقل الحركة في الترس الأول أو الغيار الأول :
الصورة التالية رسم توضيحي مبسط لناقل حركة من خمس سرعات, ونلاحظ الترس الأول المحرك للعجلات ذو حجم كبير بينما ترس حركة المحرك ذو حجم صغير وذلك لزيادة العزم عن البدء الحركة للسيارة. لذلك مدى الغيار الأول ذو وقت قصير, لأن المحرك يصل لسرعة عالية مقابل حركة بطيئة وقوية للعجلات.




الصورة التالية لناقل حركة لمرسيدس بنز ذو ست غيارت يدوية, وهو أكثر تعقيدا من الرسمة السابقة ومجموعة التروس في الأسفل هي المقابلة للجزء الأحمر في الرسمة المبسطة.

انتظروا المزيد















توقيع : رحــــــــال



التعديل الأخير تم بواسطة رحــــــــال ; 22-Jan-2009 الساعة 03:25 PM
عرض البوم صور رحــــــــال   رد مع اقتباس
قديم 22-Jan-2009, 03:26 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
رحــــــــال
اللقب:

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رحــــــــال

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 459
المشاركات: 9,167 [+]
بمعدل : 4.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 46
 






التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رحــــــــال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحــــــــال المنتدى : شبابُ الأمه
افتراضي

نظام منع غلق المكابح ( Abs )
تختصر ABS الكلمات اللاتينية الثلاث Antilock Brake Sysem وتعني نظم المكابح

للانغلاق والانزلاق ويقصد بها في المركبة يمنع العجلات ( الكفرات ) من الانزلاق في حال

استخدام السائق المكابح . أي وضع قدمه على دعاسة الفرملة . والكفاءة تقوم على أساس أن

هذا النظام يجعل العجلات في دوران مستمر مع قفل مؤقت على نمط مكرر

( قفل فتح قفل فتح ) إذ إن هذا التواتر المنتظم لقفل وفتح العجل عند استخدام المكابح يقلل من

فقدان السائق السيطرة على المركبة عند الضغط على الفرامل بقوة .

ميزات هذا النظام هي كالآتي : يجعل المركبة تسير في خط مستقيم وبالتالي تكون في اتجاه

واحد . يجعل السائق أكثر سيطرة على المركبة من خلال المقود ، فلو تطلب الظرف تغيير اتجاه

المركبة فإن السائق يستطيع ذلك عبر المقود . و بالتالي يكون تأثير الانزلاق هامشي في فقدان

السيطرة على المركبة . في بعض الحالات أثبت هذا النظام قدرته على تقليل مسافة التوقف

خصوصاً على الطرق الزلقة بسبب الأمطار ونحوها .

ماذا عليك أن تفعل :- إذا كانت سيارتك مجهزة بنظام أي بي إس ( ABS ) واضطرك ظرفاً

طارئاً للتوقف المفاجي عليك الضغط بقوة على دعاسة الفرمل حتى وإن حاولت هذه الدعاسة

الدفع بقدمك في الاتجاه المعاكس لضغطك عليها استمر في الضغط بقدمك حتى تقف المركبة أو

تتجاوز الظرف الطارئ وتذكر أن هذا النظام يسمح لك بالالتفاف أو الانعطاف أثناء الكبح وذلك

عبر المقود ، ذلك أن ميزته الرئيسة أن السائق يستطيع المناورة أثناء الكبح ، بينما لو كانت

المكابح من دون هذا النظام فإن الكبح يعني إقفالها مما يسبب إنزلات حلزوني للسيارة خصوصاً

عندما يستخدم السائق المقود فإن ذلك سيقوده إلى فقدان السيطرة تماماً على سيارته وهذا لا

يحدث في السيارات المجهزة بنظام ( ABS ) .

كيف أعرف أن سيارتي لها نظام ABS ؟

غالباً معظم الموديلات في التسعينات مجهزة بهذا النظام ، ولكن يمكن التأكد من أن مركبتك

مجهزة به كما يلي . قراءتك لدليل المركبة (Owners Manual) . تأكد من مؤشر

( لمبة ) ABS عند تشغيلك لمركبة . عند استئجار مركبة ، استفسر من المسؤول الفني لشركة

التأجير عن ذلك .

هل كل المركبات لها نفس النظام ؟

بعض المركبات خصوصاً الصهاريج و الصوالين يكون بنظام ABs فيها لقفل العجلات الخلفية

فقط موجود لمنع المركبات من الالتفاف حول نفسها أثناء الكبح ، والبعض الآخر مثل

( الفانات ) يغلق نظام ABS فيها جميع عجلات المركبة . بالطبع هناك أغراض من قفل

بعض العجلات الأمامية رغم محافظته على استقرار المركبة في اتجاهها إلا أنه يفقد السائق

ميزة استخدام المقود وتغيير اتجاه المركبة إذا ما أراد ذلك . وغالباً ما يغلق هذا النظام عجلات

المركبة الصغيرة الأربعة .

خطا شائع :

مرة أخرى عند الضغط على المكابح في مركبة مجهزة بنظام ABS فقد يشعر السائق برد فعل

عكسي على قدمه من دعاسة الفرامل ، ولكن عليه الاستمرار بالضغط على الدعاسة بقوة .

بعض السائقين يعتقد خطا أن رد الفعل العسكي من دعاسة الفرامل يعني فعل خاطئ ويقلل من

فائدة هذا النظام الذي يساعد على منع الانزلاق وعلى السيطرة على المركبة












توقيع : رحــــــــال


عرض البوم صور رحــــــــال   رد مع اقتباس
قديم 22-Jan-2009, 03:28 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
رحــــــــال
اللقب:

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رحــــــــال

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 459
المشاركات: 9,167 [+]
بمعدل : 4.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 46
 






التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رحــــــــال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحــــــــال المنتدى : شبابُ الأمه
افتراضي

المحرك وألية عمله بإختصار شديد


تنقسم المحركات إلى نوعين نوع يعرف باسم ماكنة الاحتراق الخارجي external combustion engine وهو المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية والسفن البحرية حيث يتم استخدام الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير الماء واستخدام ضغط البخار في دفع المكابس التي بدورها تكون متصلة بعامود الحركة لإدارة العجلات ولكن هذا النوع من المحركات قل استخدامه لقلة كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته...

أما النوع الثاني فيعرف باسم ماكنة الاحتراق الداخلي internal combustion engines وهو المستخدم حاليا في اغلب السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل وسهولة تزويد السيارة بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من المحركات الاحتراق الخارجي.

تقريبًا كلّ السّيّارات حاليًّا تستعمل ما يُسَمَّى دورة الإشعال الرباعيّة لتحويل الجازولين إلى الحركة . الطّريقة الرّباعيّة معروفة أيضًا كالدورة أوتو, على شرف نيكولوس أوتو الذي اخترعه في 1867 . الأربعة دورات تُوَضَّح كلآتي:-

خطوات عمل محرك السيارة

(1) شوط الأخذ Intake stroke

(2) شوط الانضغاط Compression stroke

(3) شوط الاحتراق Combustion stroke

(4) شوط العادم Exhaust stroke

وصف الدورة الكاملة لمحرك السيارة
(1) شوط الأخذ: يبدأ المكبس عمله في الحركة من أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث يكون صمام الإدخال مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى داخل اسطوانة الاحتراق. وتكون نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق

(2) شوط الانضغاط: يغلق صمام الأخذ عندما يبدأ المكبس في الحركة للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء وترتفع درجة حرارته تدريجياً ليساعد على رفع كفاءة الاحتراق.

(3) شوط الاحتراق: في اللحظة التي يصل إليه المكبس إلى أعلى ارتفاع له يصبح الخليط عند ضغط عالي تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار) للوقود المكون للخليط فترتفع كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع المكبس بقوة للأسفل.

(4) شوط العادم: عندما يصل المكبس في حركته للاسفل إلى ادنى قيمة له يفتح صمام العادم لتخرج نواتج الاحتراق من المكبس ومنه إلى العادم خارج السيارة ويرتفع المكبس نتيجة لدوران ناقل الحركة إلى الاعلى طاردا ما تبقى من نواتج الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب كمية جديدة من الهواء والوقود.

إن حركة المكبس كانت دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل ولكن هذه الحركة تتحول بواسطة الجزء المغمور في الزيت (لتقليل الاحتكاك) من حركة رأسية إلى حركة دائرية ليأخذها عمود ناقل الحركة crank shaft ليدير عجلات السيارة والتي ستحرك السيارة للأمام أو للخلف.












توقيع : رحــــــــال


عرض البوم صور رحــــــــال   رد مع اقتباس
قديم 22-Jan-2009, 03:29 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
رحــــــــال
اللقب:

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رحــــــــال

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 459
المشاركات: 9,167 [+]
بمعدل : 4.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 46
 






التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رحــــــــال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحــــــــال المنتدى : شبابُ الأمه
افتراضي

البطاريه


هناك أمور هامة يجب مراعاتها للعناية ببطارية السيارة :

* متى يجب إعادة شحن البطارية ؟

يجب أن يعاد شحنها قبل انخفاض وزنها النوعي إلى ما دون القيمة المتوسطة بين حالتي نصف التفريغ و التفريغ الكامل( كثافة المحلول 1.15 غم/سم3



* متى يجب إضافة المحلول إلى البطارية ( حامض الكبريتيك )؟

عندما يتسرب المحلول إلى خارج البطارية , أو فقدان كمية من المحلول نتيجة التفريغ أو الشحن الزائد .



*إلى أي حد يسمح بتفريغ البطارية باستمرار ؟

حتى 1.8 فولت لكل خلية أي حوالي 10 فولت للبطارية 12 فولت.



* ما هي المعالجة التي تقلل من عمر البطارية ؟

التفريغ الزائد أو الإبقاء على البطارية في حالة شحن منخفضة , التفريغ الدائم , إبقاء مستوى المحلول اقل من الحد المطلوب .



* ما هو الانتباه الذي تحتاجه البطارية ؟

يجب أن لا يسمح لمستوى المحلول أن ينخفض إلى مادون الحد المطلوب , يجب أن يتم ملئ البطارية بالمحلول في حالة انخفاض مستواه , الاهتمام بنظافة البطارية و عدم تعرضها للصدمات , تفقد أقطاب البطارية و إزالة المواد المترسبة عليه.












توقيع : رحــــــــال


عرض البوم صور رحــــــــال   رد مع اقتباس
قديم 22-Jan-2009, 03:31 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
رحــــــــال
اللقب:

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رحــــــــال

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 459
المشاركات: 9,167 [+]
بمعدل : 4.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 46
 






التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رحــــــــال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحــــــــال المنتدى : شبابُ الأمه
افتراضي


ماذا يعني طراز سيارتك


أزتيك Aztec : تعني أحد افراد الشعب الفاني سكن المكسيك فترة من الزمن

افالون : أطلال في انجلترا يقال انها تحوي ضريح الملك آرثر

انفوي Envoy : و تعني سفير لدولة والسفير فوق العادة

امبالا ( اس اس ) :هي اسم غزال ذي قرون طويلة ( امبالا) Chevrolet

بي إم دبليو BMW : هي الحروف الأولى من كلمة : بافياريا موتور ورك أي مصنع المحركات البافاري ( ولاية ألمانية )

ثندربيرد: الطير الجارح

توروس: الثيران (بالأسباني)

الجاكورJaguar : حيوان من عائلة النمور اكبر حجماً من الفهد ولونه اصفر مرقط

جيب رانجلر : تعني راع البقر او الكوبوي Jeep/Wrangler

دودج سوبري : اي النحلة الخارقة dodg

ديابلو : الشيطان

سافانا Savanna : تعني ارض معشوبة وهي اسبانية الاصل

سان فاير Sun fire : تعني نار الشمس

فاير بيرد Fire bird : تعني طائر النار

فورد موستنج: هو نوع من انواع الخيول البرية المعروفة بالقوة ( معنى موستنج ) ford mosting

فولكس واجن: سيارة الشعب

فوكس : يركز أو مركزة (الإتجاه)

فيراري سبايدر : فيراري اسم شخص بالأيطالية - سبايدر اي التي تتخذ شكل العنكبوت Ferrari

فينتشور Venture : تعني مغامرة او مجازفة

كابريس Caprice النزوة أو الهوى.

كاديلاك «إسكاليد» Escalade اسكاليد تعني تسلق الأسوار أو الحصون «في إشارة واضحة إلى قدرة سيارة اسكاليد 4\4 على تجاوز العقبات والمناطق الوعرة».

كافالير Cavalier : تعني الفارس او الشهم

كراون: التاج كامري: التاج بالياباني

كورفيت Corvette سفينة حربية سريعة.

مازدا اوركس : اى نوع من البقر الوحشي الأفريقي( اوركس ) mazda *

مكسيما: السيارة القصوى

هوندا : اى سيارة المدينة Honda

يوكون Yukon اسم مدينة في ولاية أوكلاهوما الأمريكية.
تاهو (شقيق اليوكون) اسم بحيرة تقع على الحدود بين ولايتي كاليفورنيا ونيفادا

mazda:تتالف من كلمتين الماز maz:وهي نوع من الاشجار , daومعناها حقل
mazda:حقل شجر


NISSAN :منتج الشمس,ومن السيارات التي تنتجها:
maxima:الحدود القصوي
SUNNY:مشمس
BLUBIRD:الطائر الازرق

MITSUBISI:الماسات التلاث والمتمتلة في شعار الشركة ومن سياراتها:
LANCER:حامل الرمح في الجيوش القديمة
GALANT:اناقة
colt:مراهق
HONDA:حقل حقيقي

DAEWOO:تتالف من كلمتين( dae) اي عظيم (woo)اسم مؤسس الشركة

DAIEWOO:من منتجاتها CIELOOوتعني السماء esperoوتعني امل

TOYOTA:وتعني حقل غني

CITROEN:وتعني ليمونةالفاكهة

PEAGEUT:معناها حمامة

AUDI:وهي اختصار للحكمة القديمة:Audiatur EtAltera Parsوهي تعني استمع لاراء الاخرين

اما معنى مرسيدس فهو اسم بنت كان ابوها احد اصدقاء مؤسسي الشركة :ديملر , بنز
ومعني الرمز التلاتي داخل الدائرة فهو يرمز للفطاعات البحرية والجوية والبحرية والدائرة












توقيع : رحــــــــال


عرض البوم صور رحــــــــال   رد مع اقتباس
قديم 22-Jan-2009, 03:33 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
رحــــــــال
اللقب:

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رحــــــــال

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 459
المشاركات: 9,167 [+]
بمعدل : 4.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 46
 






التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رحــــــــال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحــــــــال المنتدى : شبابُ الأمه
افتراضي

الدفع الرباعي شغلة عظيمة




ان الدفع الراعي يقوم باستغلال الاطارات الاربعة جميعها في تسير السيارة والتحكم بها , يعني ان هذه التقنية المطورة قد قامت باستغلال جميع طاقة المحرك, ومن ثم توزيعها على الاطارات الاربعة جميعها .
وبالتالي تقوم الاطارات الاربعة بدفع السيارة في وقت واحد فيتمكن السائق من التحكم والسيطرة على السيارة بشكل كبير في اغلب الظروف حتى ولو تطلب الامر تحميل اوزان ثقيلة او الخروج للطرق الوعرة.
يمكن القول بأن علبة التروس هي التكنو لوجيا الرئيسية المستخدمة في تقنية الدفع الرباعي في تقوم بتوزيع القوة المتولدة من المحرك على المحورين الخلفي والامامي في نفس الوقت.وهو يعني ان الاطارات جميعها تقوم بدفع السيارة الا نسبة التوزيع تختلف طبعا لمدي التماسك كل محور بالطريق, كما تحتوي علبة توزيع الحركة على رقائق الكترونية صغيرة تقوم باحتساب احتكاك كل اطار بالطريق فأذا حصل وانزلق احد الاطارات تقوم هذه الرقائق بالتصرف واصدار رد فعل معاكس لتلافي الانزلاق الحاصل .

وهناك نوعان للدفع الرباعي:

الدفع الرباعي الدائم:
وهو نظام الاساسي والاصلي الذي بدأت به تقنية الدفع الرباعي . تتمثل تقنية الدفع الرباعي الدائم بأن القوة المحرك تتوزع دائما على العجلات الاربع مهما كانت الظروف القيادية.

اما الدفع الرباعي الجزئي فأن السيارة في حالات القيادة العادية تقوم بالتصرف كسيارة ذات دفع ثنائي , حيث تكون اغلب قوة المحرك موجهة لأحد المحاور بنسبة 90% و 10% للمحور الاخر ,وهو ما يولد الاحساس لدى السائق بأن السيارة ذات دفع ثنائي.


يتبع لاحقا فانظروني












توقيع : رحــــــــال


عرض البوم صور رحــــــــال   رد مع اقتباس
قديم 22-Jan-2009, 09:39 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
رحــــــــال
اللقب:

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رحــــــــال

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 459
المشاركات: 9,167 [+]
بمعدل : 4.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 46
 






التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رحــــــــال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحــــــــال المنتدى : شبابُ الأمه
افتراضي

دليلك لصيانة سيارتك



راكبا كنت أم سائقا استعد معنا للتعرف على متطلبات التعامل مع السيارة، وعليك بداية أن تملك الرغبة في تغيير علاقتك بسيارتك، واعلم أنها علاقة قائمة على الأخذ والعطاء لا الأخذ المجرد.

وأول نصيحتين لكل متعامل مع المركبات أن تطلع على كتيب التعليمات الخاص بسيارتك؛ فلذلك أثر فاعل في تعميق فهمك لها، واحرص على القيادة بسرعة منتظمة؛ فانتظام السرعة يعمل على الاقتصاد في استهلاك الوقود، ويحافظ على سلامتك وسلامة الآخرين.

نصائح لقيادة آمنة

- اعرف معاني علامات أضواء التنبيه الخاصة بسيارتك؛ فبمجرد إدارة مفتاح التشغيل من المفترض أن تضيء جميع تلك العلامات أوتوماتكيا، كدليل على أن السيارة تفحص نفسها ذاتيا، فإذا لم تضئ أي من العلامات كان هذا مؤشرا على وجود مشكلة.

- اختبر عمل جميع المصابيح، سواء المبهرة أو الخافتة، ومصابيح الضباب، ومصباح الرجوع للخلف، ومصابيح إشارات الدوران لليمين أو لليسار. يمكنك إشراك الأطفال للوقوف على عمل المصابيح.

- تجنب المنحنيات الحادة على السرعة العالية أو القيام بالانحراف يمينا أو يسارا بصورة مفاجئة.

- حاول عدم المرور على المطبات أو الحفر والمقود الدركسيون منحرف تماما في أحد الاتجاهين. ولا تضغط الفرامل لأقصى حد لها في أثناء الوقوف على المطبات.

- لا تترك المقود منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار لمده تزيد عن 10 ثوان، سواء كانت السيارة في حالة ثبات أو حركة أو في أثناء الضغط على دواسة الفرامل.

- لا توقف السيارة والمقود منحرف في أحد الاتجاهين، ولا تشغلها على هذه الحال.

- لا تسير بالمنحنيات الحادة على سرعة عالية.

- تجنب الانطلاق بسرعة عندما يكون المقود منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار.

- في أثناء الانتظار احرص على أن يكون ناقل السرعات على وضع الفصل المور.

- لا تضغط بشدة أو بصورة متقطعة على بدال البنزين في أثناء إحماء الموتور.

- احرص على عدم تحريك ناقل السرعات من حالة الرجوع للخلف إلى السرعة الأولى أو العكس بالسيارات العادية إلا عندما تكون السيارة ساكنة تماما، أما سيارات الأوتوماتك فاحذر النقل من وضع الرجوع للخلف r إلى وضع التوقف p أو العكس في أثناء تحرك السيارة.

الوصايا الـسبع

* تابع مستوى المياه في كل عين من عيون البطارية، بشرط تزويده بالماء المقطر لا العادي.

* لا تضغط على بدال الدبرياج في أثناء الانتظار أو الوقوف في إشارة مرور؛ فذلك يؤدي إلى تآكل أسطوانة الدبرياج.

* أسرع بدهن أي خدش أو احتكاك في جسم السيارة.. لتلاشي إصابة المكان المخدوش بالصدأ.

* قم بالضغط قليلا على دواسة البنزين عند استخدامك تكييف السيارة وهي ثابتة؛ حتى لا ترتفع حرارة الموتور.

* احرص على غسل مكان تثبيت البطارية في حوض الموتور من الأملاح التي تنتجها أقطاب البطارية بالماء الساخن؛ حتى لا يتآكل حوض الموتور.

* قم بتغيير فلتر الهواء أو نظفه بشكل دوري مع كل تغيير للزيت. فهو ينظف الهواء من التراب الذي يدخل للكاربراتير ومنه للموتور؛ وذلك حتى لا يدخل التراب ويختلط مع الزيت؛ فيؤدي إلى تجريح الموتور بدلا من تزييته.

* قم باستخراج الحصوات والزلط العالق بشقوق الكاوتش بصورة دورية؛ فهي تتسبب في تعجيل تلف الإطارات.

اللاءات السبـع

* لا تترك السيارة بدون تشغيل أكثر من 3 أيام؛ حتى لا تفقد بطارية السيارة شحنها.

* لا تقم بتشغيل مصابيح الإضاءة ولا مكيف الهواء قبل الانطلاق بالسيارة حفاظا على البطارية من ضياع شحنها.

* لا تشغل التكييف على أعلى درجة من بداية التشغيل، بل ابدأ بالدرجة الأولى، فالتالية، وهكذا.

* لا تقم بتزويد المبرد الرادياتير الساخن بالماء البارد إلا والسيارة مدارة.

* لا تهمل غسل سيارتك من الأسفل من الطين الملتصق بها فهذا يحميها من الصدأ.

* لا تقم بإيقاف سيارتك بحيث تكون إحدى العجلات على مطب أو حفرة، ومن الأفضل دائما إيقافها على أرض مستوية.

* لا تقم بزيادة زيت الباور الخاص بالمقود أو زيت المحرك عن حده الأقصى ولا تنقصه عن حده الأدنى.

ماذا لو؟

- لم تنتبه لإغلاق المصابيح قبل مغادرة السيارة؟

فسيؤدي إلى استهلاك شحن البطارية، وقد لا يدور المحرك في اليوم التالي؛ لذا ننصحك بعد تشغيل الكاسيت أو التكييف والمحرك متوقف.

- تم تغيير أحد فيوزات الكهرباء بآخر ليس من نفس الأمبير؟

فقد يؤدي استعمال فيوز بأمبير أعلى لسخونة واحتراق الأسلاك والموصلات بالسيارة؛ وهو ما سيتسبب في تعطلها؛ لذا ننصحك بفك الفيوز وشراء مثيله.

- إذا لاحظت اعوجاجا في أطراف داعم الإطار الجنط؟

فسيكون لزاما عليك عمل ما يعرف بضبط اتزان الإطارات

- إذا لاحظت وجود نقص دائم في ماء المبرد الرادياتير؟

فاستبدل غطاء الرادياتير بآخر جديد. وإذا استمر النقص فتوجه لمركز صيانة المبردات لمعرفة سبب التسريب.

- إذا كنت من هواة الانطلاق السريع بالسيارة؟

فاعلم أن ذلك سيتسبب في تلف أسطوانة الدبرياج بسبب زيادة احتكاكات الأسطوانة.

- إذا لاحظت نقصا في طاقة السيارة وتردد المحرك في الدوران عند تدويره إضافة إلى صوت فرقعة وزيادة تلك المشكلة والمحرك ساخن أو منسوب الوقود منخفض؟

فعليك فحص الفلتر المنقي للبنزين واستبداله إذا لزم الأمر، والتأكد من حالة سلك الإشعال.

- إذا أصدر المحرك صوتا عارما في أثناء التسخين؟

فقد تحتاج السيارة إلى تغيير الصمامات، أو أن يكون ذلك دليلا على نقص حاد في زيت المحرك أو أن هناك مشكلة في المكابس وتحديدا في أعمدة الدفع.

- كلما حاولت إدارة المفتاح رفض التحرك؟

فسيكون كابح العجلات هو ما يعوق حركة المفاتح. حاول إدارة المقود يمينا ويسارا. وإن لم تعمل فقد يكون هناك مشكلة في كابح العجلات.

- حاولت صباحا إدارة السيارة فكل ما حصلت عليه هو صوت عارم وضجيج؟

البطارية غير نظيفة أو فارغة.. حاول صب ماء ساخن على البطارية وتنظيف الأسلاك الواصلة لها، أو تغييرها. ومن الممكن أن تكون المشكلة في مشغل الحركة.

أصوات وروائح وإشارات

الروائح والأصوات غير المألوفة ما هي إلا إنذار مبكر لمشكلة ما، قد يوفر الحل المبكر لها المال والجهد الكثير لصاحب السيارة.

- رائحة العفن: تشير إلى وجود ماء راكد عادة ما يكون تحت سجادة السيارة. وذلك سوف يؤدي إلى إفساد السجادة وإحداث صدأ في هيكل السيارة. وما عليك سوى نزعها وتجفيف المياه من تحتها.

- رائحة زيت نفاذ: قد يكون السبب إما زيادة ملء خزان زيت المحرك أو علامة على زيادة احتراق زيت المحرك واحتياجه للتغيير.

- رائحة احتراق بلاستيك: يكون السبب إما أنك تقود السيارة والفرامل مشدودة أو أن يكون قد حدث سخونة زائدة للإطارات سببها احتكاكها بشيء ما.

- علامة البطارية أمامك مضيئة: المشكلة ستكون إما في البطارية أو في الدينامو أو في سير الدينامو.

- حدوث رجة مصاحبة لصوت في أثناء تشغيل السيارة أو ضعف في القدرة على التسارع: يجب فحص ما يسمى بطقم الكهرباء (البوجيهات، الأبلاتين، الكوندينسر) حيث سيكون عطب أحدها هو السبب.

- حدوث اهتزاز لعجلة القيادة أو للسيارة ككل على السرعات العالية (بدءا من 80 أو 90 كم/ساعة فيما فوق): يتم عمل ضبط اتزان للسيارة عند أحد مراكز الخدمة المتخصصة.

- سماع أصوات احتكاك عند إدارة المقود يمينا أو يسارا: ستكون المشكلة فيما يعرف بنظام التوجيه أو نقص في زيت باور المقود.

- سماع صوت صافرة عند الضغط على بدال الفرامل: غالبا ما سيكون السبب تسرب حصوات بين تيل الفرامل وطنبورة العجل، ويتوجب تنظيف أسفل السيارة بمحطة البنزين.

- سماع صوت احتكاك مرتفع عند الضغط على بدال الفرامل: ستكون المشكلة في تيل الفرامل وعند سماع مثل هذا الصوت قد تتطلب تغييره.

- تغير صوت المحرك: غالبا ما يكون مؤشرا على سخونة زائدة بالمحرك خاصة إذا كان الصوت يصدر في أثناء القيادة على سرعة منتظمة. ولاختبار خطورة الأمر عليك بتغيير سرعة المحرك أو توقيفه. وإذا استمرت المشكلة فعليك بتوقيف السيارة لتبرد ثم قم بفحص مستوى المياه في المبرد.

حقائق ونسب وأرقام

* القيادة على سرعة غير منتظمة بما يجعلك تتحول بين بدال الفرامل والبنزين وبشكل متهور تكلفك استهلاكا أكبر للوقود بمعدل 33%؛ فمعدل الحرق يتزايد بصورة كبيرة بزيادة السرعة عن 60 ميل للساعة.

* السير بالسيارة والمحرك بارد يقفز بمعدل استهلاكك للبنزين إلى ضعف استهلاك المحرك الذي تم تسخينه، ولكن في ذات الوقت تذكر أن المبالغة في التسخين لن توفر عليك أية أميال من التي ستقطعها.

* التغيير الدوري لفلتر المبرد لا يحمي المحرك فقط بل يقلل من استهلاك البنزين بنسبة 10%.

* الإطارات غير الممتلئة بشكل جيد تستهلك البنزين بما يقرب من 3.3% أكثر من الاستهلاك الطبيعي.

* كل 91 كيلوجراما من الحمولة غير الضرورية في سيارتك يستهلك من البنزين ما يعادل ميلا للجالون.

* وضع حمولة السيارة على سطح السيارة يخفض من استهلاك الوقود بمقدار 5%.

* 10 دقائق من التوقف وسط الزحام المروري تهدر من الوقود ما يعادل استهلاك 5 إلى 6 أميال.

جدول الصيانة دورية

العناية بالسيارة قد يتطلب منك ما هو أكثر قليلا مما سبق، فما استعرضناه سابقا يندرج تحت تعليمات لصيانة السيارة، أما ما سنذكره الآن فهو إجراءات احترازية تؤخذ كوسيلة للحيطة والحذر:

* الفحوص الشهرية:

- غسل أسفل السيارة داخل محطة البنزين مرة أو أكثر حسب الاستخدام.

- متابعة مستوى زيت الفرامل في خزان الزيت.

- القيام بضبط ضغط الإطارات الأربع، والاحتياطية.

- تغيير فلتر زيت الموتور بعد كل مرتين يتم فيهما تغيير زيت الموتور.

* كل 3 أشهر أو 3000 كيلومتر:

- يغير زيت المحرك والفلتر المنقي للبنزين وزيت ناقل السرعات، مع الحرص على استعمال أنواع جيدة دائما.

* كل 6 أشهر أو 10000 كيلومتر:

- مراجعة كهربائي السيارات للكشف على الدينامو.

- تغيير طقم الكهرباء.

- يفضل الذهاب لمركز صيانة المبردات الرادياتير للتنظيف.

- تبديل أماكن الإطارات الأربع مع بعضها البعض، وذلك لضمان انتظام تآكل الإطارات.

- ضبط زوايا العَجَل.

- مراجعة مستوى الحامض بالبطارية عند أي مركز صيانة.












توقيع : رحــــــــال


عرض البوم صور رحــــــــال   رد مع اقتباس
قديم 22-Jan-2009, 09:40 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
رحــــــــال
اللقب:

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رحــــــــال

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 459
المشاركات: 9,167 [+]
بمعدل : 4.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 46
 






التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رحــــــــال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحــــــــال المنتدى : شبابُ الأمه
افتراضي

الأمور التي يجب مراعاتها عند عملية الصيانة الدورية لسيارتك




داخل المركبة

1- تأكد من أن أحزمة الأمان للمقاعد تعمل جيداً . افحص الحزام من التلف أو الاهتراء.

2- تأكد من صلاحية عمل كل الصمامات, الوقود, الزيت, الحرارة, والبطارية وسجل مستوياتها الطبيعية.

3- تأكد من أن الفرامل تعمل بسلاسة, يجب أن تكون البدالة ثابتة ويجب أن لا تنحرف المركبة باتجاه واحد أثناء التوقف.

4- دواسة التسارع تستوجب الضغط عليها بشكل متوازن باستمرار , حافظ على بقاء الأرضيات بعيدة عن الدواسة

5- افحص مدى إضاءة الأضواء الأمامية

6- تأكد من صلاحية عمل مساحات ومنظفات الزجاج وتأكد من أنها تعمل جيدا وبلا انقطاع

7- تأكد من أن الهواء أو الحرارة تخرج من مخارج مزيل الصقيع بشكل جيد وبكمية كافية

8- افحص ناقل الحركة الأوتوماتيكي في وضيعة "التوقف Park " على تلة منحدرة. يجب أن تبقى المركبة ثابتة دون انزلاق بوضعية ناقل الحركة على "التوقف Park " من دون استخدام الفرامل



تحت غطاء السيارة

1- افحص مستوى السوائل – زيت المحرك , المبرد , الفرامل و سوائل المقود الهيدروليكي. يجب أن يفحص زيت المحرك والمركبة في وضعية التوقف المستوي والمحرك متوقف عن العمل.

2- ضع ناقل الحركة على وضعية "P" واجعل المحرك يدور

3-افحص مستوى زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي بعد وضع المؤشر .

4-افحص الرديتر من حيث تراكم القاذورات أو أي حشرات أو أية مخلفات قد تراكمت بالإضافة إلى أية تشققات في خراطيم المياه, فأي تشوه أو وصلات ضعيفة قد تؤدي إلى ارتفاع الحرارة.

5- تأكد من أن أحزمة المحرك ليست بالية, مهترئة أو متشققة أو لزجة.



الزيت

1- افحص الزيت باستمرار وقم بتغييره لاحقا في الأوقات المحددة له في جدول الصيانة حين أن نقص الزيت في المركبة قد يؤدي إلى تلف في المحرك لا يمكن إصلاحه بالمحرك. إليك بعض النصائح:قم بإيقاف المركبة على مسطح مستوي واستعمل الفرامل

2- قم بتشغيل المحرك حتى يصل لحرارة التشغيل

3- أطفئ المحرك وانتظر لبضع دقائق حتى يعود الزيت إلى وعاء تخزين الزيت.

4- اسحب العصا المنغمسة في الزيت وامسحها , وأعد إدخالها إلى مكانها.

5- اسحب العصا المنغمسة ثانية وافحص مستوى الزيت. يحب أن يصل مستوى الزيت بين "H" و "L" أما إذا كان مستوى الزيت تحت علامة "L" المنخفض, فم بإزالة غطاء فلتر الزيت وأضف الكمية الموصى بها ولكن لا يجب أن يتعدى حد الزيت أكثر من "H

6- ثم قم بإعادة فحص مستوى الزيت.












توقيع : رحــــــــال


عرض البوم صور رحــــــــال   رد مع اقتباس
قديم 22-Jan-2009, 09:41 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
رحــــــــال
اللقب:

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رحــــــــال

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 459
المشاركات: 9,167 [+]
بمعدل : 4.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 46
 






التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رحــــــــال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحــــــــال المنتدى : شبابُ الأمه
افتراضي


الإطارات


1- حافظ عليها دائماً منفوخة بشكل جيد. خذ قراءة لمستوى الهواء في الإطار وهو في حالة راحة. ولا تنسى الإطار الإضافي . إذا انحرف المقود باتجاه واحد, فهذا يعني أن أحد الإطارات بحاجة للنفخ. (أما إذا لم يكن هذا هو السبب, فقد يعزى السبب إلى عدم الاتزان) افحص دائماً سبب التسريب فقد يكون مسامير أو أبر عالقة في الإطار

2- جهاز لمراقبة اهتزاز الجزء الملامس للأرض. لدى معظم الإطارات مؤشرات مدمجة تدل على الإطار ونهاية عمره الزمني.و يمكن كذلك فحص الإطارات بواسطة قطعة نقود معدنية. أدخل القطعة المعدنية في إحدى الفرزات الموجودة على الإطار بحيث تكون صورة الوجه المنقوشة عليها مواجهة لك، , فإذا كان بامكانك رؤية الرأس المنقوش على القطعة المعدنية فهذا يعني أن الإطار غير امن

3- كذلك عليك فحص اتزان الإطارات واستواء السيارة أثناء فحص الخدمة. فعدم استواء السيارة يؤدي إلى اهتزاز سريع وغير متساوي للإطارات,و الإطارات غير المتزنة تؤدي بدورها إلى اهتزازات في عجلة القيادة عليك أن تبدل أماكن الإطارات الأربعة كل 6000 إلى 8000 ميل( أو تبعاً لجدول تبديل الإطارات المنصوص في كتاب تصنيعهم) وذلك لتستغل العجلات الأربع أقصى استغلال. وعندما تفكر في شراء إطارات جديدة فعليك أن تغير الإطارات الأربعة سوياً












توقيع : رحــــــــال


عرض البوم صور رحــــــــال   رد مع اقتباس
قديم 22-Jan-2009, 09:44 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
رحــــــــال
اللقب:

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رحــــــــال

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 459
المشاركات: 9,167 [+]
بمعدل : 4.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 46
 






التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رحــــــــال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحــــــــال المنتدى : شبابُ الأمه
افتراضي


مصطلحات عالم السيارات



4WD

Four Wheel Drive

أي السير بالأربع عجلات، و هو نظام مخصص للطرق
الوعرة سواء الجبلية أو الرملية، حيث تتعرض السيارة
للغوص في الرمال إن لم يكن الدفع موزعاً على العجلات الأربع،
أما في الطرق الجبلية فيحدث أن تعلق عجلة في الهواء دون أن
تلمس الأرض و هنا أيضاً يكون من المفيد استخدام هذا النظام

__________________________________________

( ---A--- )


ABC

Active Body Control


أي الرقابة الفاعلة على جسم السيارة، و المقصود هو معادلة
الطرد المركزي الذي يجبر السيارة على الميل في المنحنيات
عند السير بسرعات عالية ، و يكون ذلك باستخدام نظام استشعار
و تحكم الكتروني لرفع مستوى السيارة في الناحية المنخفضة
عن طريق أسطوانة هيدرولوكية في المساعد ( Damper ) تتلقى أوامرها من
الحاسب الآلي للسيارة ( ECU ).. و فائدة ذلك المباشرة ليس فقط راحة الراكب
و إنما أيضاً ثبات العجلات بشكل أفضل على الأرض مما يزيد من
الأمان في السيارة بشكل عام.. و يرتبط هذا النظام بشكل كبير مع
نظام ESP

__________________________________________________

ABS

"Anti-Blockier-System Or Anti Lock Brake System

و هو ما يسمى بمانع الانغلاق، و المقصود هو مراقبة دوران العجلات
الأربع على انفراد و توصيل هذه الأرقام إلى حاسب السيارة الذي يعطي
أوامره عند الفرملة الكاملة في وجود زيت أو جليد بفتح صمامات الفرامل
بشكل ترددي متقطع، و يكون نتيجة ذلك أولاً استمرار التحكم في اتجاه السيارة
رغم الفرملة و الأرض الزلجة مما يعطي السائق فرصة لتفادي أي عائق أمامه،
و ثانياً يطول عمر الإطار نظراً لتوزع مسحات الفرامل عليه بشكل منتظم مما يضعف
فرصة وجود نقاط ضعف حادة فيه.. العيب الوحيد لمثل هذا النظام هو أن مسافة
الفرملة تطول، لكن هذا العيب يتضاءل أمام الفوائد السابقة خاصةً إذا ما راعى
السائق الضغط بقوة على الفرامل

ولقد تكلمت عن هذا الموضوع بالتفصيل الممل اوى فى موضوعى (بحث تقنيقى ومفصل عن الفرامل )
__________________________________________________


ACC

Adaptive Cruise Control

و هو نظام مرن لتثبيت السرعة بالتوافق مع سرعة السيارة التى تسير امامك بحيث
تظل المسافة بين السيارتين ثابتة في كل الأحوال سواء أسرعت السيارة
التى امامك أو أبطأت أو حتى فرملت، و هناك تطوير لهذا النظام بحيث يشمل
أيضاً جانب الطريق أى الحفاظ كذلك على المسافة بين جانب السيارة و حافة الطريق
.. مما يعمل بشكل قوى على تقليل نسبة الحوادث،

__________________________________________________

ACEA

Association des Constructeurs Europeens de l"Automobile

أي الاتحاد الأوربي لمصممي السيارات، و الذي يرجع إليه الفضل
في توحيد مواصفات عديدة منها على سبيل المثال تصنيف زيوت
المحركات وارقام الاوكتان و السيتان ووحدات القدرة والعزم
مما سهل على المهندسين و العملاء الكثير من التداخل والارتباك

__________________________________________________

AERODYNAMIC

الإيروديناميكية هي علم حركة الهواء، و اوجه الاستفادة به في تصنيع السيارات
يتركز حتى الآن في مراعاة تقليل درجة مقاومة الهواء عند تصميم السيارة،
مما يساعد على تقليل استهلاك الوقود نظراً لاحتياج السيارة لقوة أقل للسير
في ظل وجود مقاومة أقل، و مما يذكر في هذا الصدد أن أقل معامل لمقاومة
الهواء في سيارات الركاب يبلغ حالياً cw 0.26 بينما تبلغ مقاومة بعض سيارات
الدفع الرباعي cw 0.45 ... ويعتبر هذا الرقم هام جدا ولكن لا يذكر كثير
فى مواصفات السيارات حيث انه لا يهم المستخدمين كثير ولا يعرفة الكثير غير المتخصصين
والمهندسين و الخبراء فى هذا المجال
ويعتمد ايضا على شكل الجسم الخارجى وانسيابية السيارة وصغر المساحة المتعرضة للهواء
Front Projected Area
__________________________________________________

AIR BAG

الوسائد الهوائية من أهم ابتكارات وسائل الأمان في السيارة،
واصبح الان هناك انواع كثير منها : وسادة السائق - وسادة الراكب - الوسائد
الجانبية - وسائد النوافذ - وسائد القدمين.. و ينتشر في هذا المجال النظامين الأمريكي
و الأوربي وفقاً لارتباط درجة الأمان مع استخدام حزام الأمان،
وللعلم بالشئ يعتبر أن أحد الأسباب الرئيسية في وفاة الأميرة ديانا أنها لم تستخدم حزام الأمان
لاعتقادها بأنها جالسة في المقعد الخلفي و لا تحتاجه..و للوسائد الهوائية أيضاً
أضرار خاصة لمرتديي النظارات و لكراسي الأطفال التي توضع يمين السائق، علماً بأن
هذه السلبيات يمكن حلها قد قامت بعض مصانع السيارات قريباً إلى جعل السائق
عن طريق أحد الأزرار في لوحة التحكم من تعطيل مفعول وسادة الراكب الهوائية كي
لا تنطلق في اتجاه كرسي الآطقال الرضع عند الاصطدام… و قد بدأ استخدام وسادة
السائق عام 1980 في فئة S-Class من سيارات مرسيدس، و في عام 1988
تم عمل اول وسادة هوائية للراكب الذى بجانب السائق
__________________________________________________

ASR

Antriebsschlupfregelung Or Acceleration Slip Regulation

مصطلح تستخدمه شركة مرسيدس لنظامها الإلكتروني ضد دوران أحد الإطارات
بسرعة دون الالتصاق التام بالأرض مما يقلل من ثبات السيارة، و يتكون هذا
النظام بصفة أساسية من حساسات الدوران عند كل إطار
و من جهاز الكتروني للتقييم و إصدار الأوامر سواء للفرامل عند الإطار المعني
و هذا هو أحد النظامين المعتمدين، أو لتقليل دوران المحرك ذاته
وهو يتحكم في توزيع العزم على العجلات الأربع أثناء التسارع لتجنب انزلاق أي عجلة
وهو يعتبر جزء من اجزاء ال ABS


__________________________________________________



[/frame]












توقيع : رحــــــــال



التعديل الأخير تم بواسطة رحــــــــال ; 22-Jan-2009 الساعة 09:53 PM
عرض البوم صور رحــــــــال   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صمم صورتك بنفسك سيدةالقمر شغبُ فرشاة 5 10-Apr-2009 04:07 AM
إصنعي السيريلاك بنفسك Ro0oza آدم وحواء 2 01-Apr-2009 09:26 AM
اعصآر ( ايك) شاهد بنفسك قدرة الله أمجاد الحروف إلتقاطات عدسة 19 31-Oct-2008 07:28 PM
ثق بنفسك قلب دافئ إحتواء مالا يُحتوى 10 25-Aug-2008 09:53 AM
اكتشفي بنفسك اذا كانت لديك علامة من علامات الجمال؟ أرجوان آدم وحواء 8 20-May-2008 12:32 AM

ترتيب منتديات أقلام حرة عالمياً

الساعة الآن 03:27 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi