آخر 10 مشاركات : مشاهدة مباراة ريال مدريد وبرشلونة بث مباشر الكلاسيكو بي أن سبورت (الكاتـب : ميرنا الشمندى - )           »          فنجان قهوتي .. (الكاتـب : قلم الياسمين - آخر مشاركة : حـمــد - )           »          نبض الحروف (الكاتـب : بن زيدان - )           »          الندوة الثانية لطب تطور و سلوك الأطفال (الكاتـب : سوارية - )           »          بعض من الحيوانات ذات اللون الأبيض (الكاتـب : بن زيدان - )           »          هسيس الصمت في ذاكرة انثى الزجاج !!! (الكاتـب : بدريه سليمان السالم - آخر مشاركة : حـمــد - )           »          برنامج المكالمات والرسائل المجانية نيمبز Nimbuzz الاتصال مجانا (الكاتـب : ميرنا الشمندى - )           »          تحميل Bitdefender Total Security 2015 Keys for 1 year (الكاتـب : ميرنا الشمندى - )           »          تحميل Avast pro antivirus 2015 license key (الكاتـب : ميرنا الشمندى - )           »          حـلفـاء الـمـطـر (الكاتـب : آكل ُ المرار - )
عدد الضغطات : 3,438عدد الضغطات : 2,282
عدد الضغطات : 3,266عدد الضغطات : 1,657
عدد الضغطات : 3,046عدد الضغطات : 1,209
عدد الضغطات : 2,519عدد الضغطات : 1,334

العودة   منتديات أقلام حرة > ▪ـ‗ৣღ.الْأَقْلام الْثَّقَافِيّة الْتَّعْلِيْمِيَّة.ღৣ‗ـ > رسالة العلمِ و التعليم > المرحلة الثانوية
اسم العضو
كلمة المرور

الإهداءات
مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ
تذكر أن الله يراك
يمنع كتابة كلمات الوداع والغزل الصريح لشخص - يمنع وضع روابط المواقع وأكواد التحويل
والتي لن تعمل وستسبب ايقاف عضويتك
إضافة رد
قديم 09-Feb-2010, 07:48 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مشاعر دافئة
قلم حر جديد
 
سلالُ عطرٍ ماضيه





اخر مواضيعي

مشاعر دافئة غير متواجد حالياً


B6 اسئلة بلاغة 2ث ف2 - بلاغة ثاني ثانوي الفصل الثاني

السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي :-
1)تمتد جذور البلاغة العربية إلى العصر :
أ. الجاهلي . ب. الأموي. ج. العباسي . د. الحديث .

2) الكتاب الذي يمثل أول كتاب لمرحلة التدوين في علوم البلاغة هو :
أ. مجاز القرآن . ب. البديع . ج. دلائل الأعجاز . د. أسرار البلاغة .

3) أول كتاب خاص بالبلاغة ألف سنة (274 ه) هو كتاب :
أ. مفتاح العلوم . ب. البديع . ج. أسرار البلاغة . د. دلائل الأعجاز .

4) أستقر وضع البلاغة على ثلاثة علوم هي :
أ . أسرار البلاغة, البديع , المعاني . ب. الفصاحة , البلاغة , المعاني .
ج. المعاني , البديع , البيان . د. البيان , التبيين , البلاغة .

5) العلم الذي يعرف به فصاحة الكلام مع مطابقته لمقتضى الحال هو علم :
أ . الفصاحة . ب. الإيجاز. ج. البلاغة . د. المعاني .

6) مخالفة قواعد اللغة أحد عيوب :
أ. فصاحة الكلمة . ب. فصاحة اللغة . ج. فصاحة الكلام . د. فصاحة المتكلم .

7) في أي مما يلي تتمثل علاقة البلاغة بعلم العقيدة :
أ. دراسة الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم . ب. الرد على من يلجأ إلى التأويل الخاطئ.
ج. يعين على معرفة دلالات الكلام د. كل ما سبق.

8)من أهم الموضوعات التي يدرسها علم المعاني هي :
أ . الخبر والإنشاء . ب. الإيجاز والإطناب . ج. القصر والإسناد . د. كل ما سبق .

9) الكلام قسمان هما :
أ . إنشاء طلبي , إنشاء غير طلبي. ب. أمر , نهي. ج. استفهام , نفي . د . خبر , إنشاء .

10) من الإنشاء الطلبي :
أ.النهي ب.الذم ج.المدح د.التعجب .

11)يلقى الجبر في الأصل :
أ.المدح ب.التوبيخ ج.للالتماس د.لإفادة المخاطب بمضمون الجملة.

12)للتأكيد في اللغة العربية عدد من الأدوات منها :
أ.إن والقسم ب.من وما ج.هل والهمزة د.الهمزة وأي.

13)طلب حدوث الفعل من المخاطب على جهة الاستعلاء والإلزام,تعريف:
أ.الاستفهام ب.النهي ج.الأمر د.النداء .

14)قال تعالى ()قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي) (طه:25) الأمر في الآية يفيد معنى :
أ.الدعاء ب.التهديد ج .التمني د.النصح والإرشاد.

15)الفعل المتصل بلام الأمر من صيغ :
أ.النفي ب. النهي ج.الأمر د.التأكيد .


16)الالتماس من الأغراض التي يخرج إليها :
أ.الأمر ب.النداء ج.النهي د.الاستفهام .

17)قال تعالى()رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ) (آل عمران:8) موضع النهي في الآية :
أ)لا تزغ ب.هب لنا ج.إذ هديتنا د.بعد إذ.
18)من الأغراض التي يخرج أليها الاستفهام :
أ.الالتماس ب.التحقير ج.النصح والإرشاد د.التعجيز.

19)حدد أسلوب الاستفهام من الأساليب الآتية :
أ. أكتاب اشتريت أم قلما ب.حي على الصلاة حي على الفلاح
ج.يا صاعدا راس الجبل أحذر الوقوع د.ربنا لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته.

20)من حروف النداء :
أ.هل ب.أي ج.ما د.كل ما سبق.

21)يخرج النداء إلى الأغراض التالية ما عدا :
أ.الحزن ب.التحسر ج.الزجر د. النصح والإرشاد .

22)عرف البلاغيون الإنشاء الطلبي بأنه :
أ. ما بطلب به شي غير حاصل وقت النطق به ب. ما يطلب به شي غير حاصل وقت النطق به
ج.ما لا يطلب به شي ويكون بصيغ المدح والذم والتعجب د.ما يطلب به شي حاصل وقت النطق به.

23)الصيغة التي يكون عليها النهي هي :
أ.المضارع المسبوق بلا الناهية ب.المضارع المتصل بلام الأمر ج.الفعل د.اسم الفعل.

24)قال تعالى()وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) خرج الخبر في الآية عن أصله إلي غرض:
أ.الفجر ب.النصح والإرشاد ج.الالتماس د.التوبيخ.

25)قال تعالى ()يَقُولُ الإنسان يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ) (القيامة:10) :خرج الاستفهام في الآية لغرض
أ.التقرير ب.الالتماس ج.النفي د.التمني .

26)قال الشاعر(لا تنه عن خلق وتأتي مثله *عار عليك إذا فعلت عظيم)جاءت صيغة النهي في البيت لغرض:
أ.الدعاء ب.النصح والإرشاد ج. الالتماس د.التوبيخ .

27)قال الشاعر( يا أعدل الناس إلا في معاملتي * ** فيك الخصام وأنت الحكم ) خرج النداء لغرض :
أ. التحقير . ب. التوبيخ. ج. الحزن . د. الإغراء .

28) قال البارودي ( ردوا على الصبا من عصري الخالي * وهل يعود سوا اللمة البالي ) خرج الأمر إلى معنى بلاغي هو :
أ. التمني . ب. التوبيخ . ج. التهديد . د. التحسر .

29)قال الثعالبي يصف بردا شديدا( انه برد يقضقض الأعضاء) في كلمة يقضقض عيب أخل بفصاحتها هو :
أ. الغرابة . ب. تنافر الحروف . ج. ضعف التأليف . د. التعقيد .

30) الكلام الذي لا يحصل مضمونه إلا بعد التلفظ به هو :
أ. الإنشاء . ب. الخبر . ج. الإطناب . د. الإيجاز .
مع خالص دعواتي لا تنسوني من الدعاء







تَحْذِيْر وَفْق قَوَانِيْن أَقْلَام حُرَّة و حِفْظ الْحُقْوُق الْفِكْرِيَّة وَالأَدبِيةِلـ اعَضَّاء الْمَوْقِع يَمْنَع كُل " تَجَاوَز " بِالنَّشّر دُوْن الْنَّسَب لِلْمَصْدَر فِي أَي مَوْقِع اعْلامِي
رد مع اقتباس
قديم 10-Feb-2010, 03:22 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أمجاد الحروف
~[ ..هَيَاَمْ..]~
 
الصورة الرمزية أمجاد الحروف
 
 
افتراضي


عزيزتي : مشاعر دافئة
أحيي فيك روح البذل والعطاء ...
وإن شاء الله يعم النفع لكل مستفيد ...
وجزاك الله خير الجزاء .. وحقق امنياتك ..
دمتِ بنقاااء ياراقية..






تَحْذِيْر وَفْق قَوَانِيْن أَقْلَام حُرَّة و حِفْظ الْحُقْوُق الْفِكْرِيَّة وَالأَدبِيةِلـ اعَضَّاء الْمَوْقِع يَمْنَع كُل " تَجَاوَز " بِالنَّشّر دُوْن الْنَّسَب لِلْمَصْدَر فِي أَي مَوْقِع اعْلامِي
التوقيع




حَتّىلا يَندَثِر كُل شَيءٍ جَميل
} كُنْ مِعطَاء ~
فـَ كُل مَا لا يُعطَى يَضيّع ...
رد مع اقتباس
قديم 21-Mar-2010, 10:52 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فتى عسير
قلم حر جديد
 
سلالُ عطرٍ ماضيه





اخر مواضيعي
 

فتى عسير غير متواجد حالياً


افتراضي

هذه الأسئلة خاصة بالفصل الأول وليس الثاني

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







تَحْذِيْر وَفْق قَوَانِيْن أَقْلَام حُرَّة و حِفْظ الْحُقْوُق الْفِكْرِيَّة وَالأَدبِيةِلـ اعَضَّاء الْمَوْقِع يَمْنَع كُل " تَجَاوَز " بِالنَّشّر دُوْن الْنَّسَب لِلْمَصْدَر فِي أَي مَوْقِع اعْلامِي
رد مع اقتباس
قديم 09-Jun-2010, 04:27 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
همس ...~
قلم حر جديد
 
الصورة الرمزية همس ...~
 
 
سلالُ عطرٍ ماضيه





اخر مواضيعي
 

همس ...~ غير متواجد حالياً


افتراضي

يسلمووووو >_< ......







تَحْذِيْر وَفْق قَوَانِيْن أَقْلَام حُرَّة و حِفْظ الْحُقْوُق الْفِكْرِيَّة وَالأَدبِيةِلـ اعَضَّاء الْمَوْقِع يَمْنَع كُل " تَجَاوَز " بِالنَّشّر دُوْن الْنَّسَب لِلْمَصْدَر فِي أَي مَوْقِع اعْلامِي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ترتيب منتديات أقلام حرة عالمياً

الساعة الآن 11:28 AM.

الْمَشِارَكِات الْمَطْرُوْحَة تُعَبِّر عَن وُجْهَة نَظَر أَصْحَابِهَا وَلَا تُمَثِّل بِالْضَّرُوْرَة رَأَي الْمَوْقِع

Powered by vBulletin Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi